سياحة

حديقة ماليزيا الوطنية.. نموذج الحياة البرية الآسيوية

كوالالمبور – “أسواق”

تقع حديقة حيوانات نيجارا الوطنية Negara National Zoo في العاصمة الماليزية كوالالمبور وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 45 هكتاراً،  وقد تم افتتاح الحديقة أواخر عام 1963م.

وتعتبر حديقة حيوانات نيجارا الوطنية الأكبر والأبرز من نوعها، وتعد الأكثر شهرة بين الأماكن السياحية في ماليزيا التي تؤدي نفس الغرض.

وتحتضن الحديقة قرابة 5137 حيوان ينتمون إلى 459 نوع مختلف، وتطورت عبر السنين لتوفر بيئاتٍ طبيعية مناسبة لطبيعة حياة الحيوانات.

وتقدم الحديقة 16 معرضًا هي، حديقة الزواحف، القرود، الفيلة، الطيور القارية، معارض السافانا، مجمع الأطفال، وفرس النهر، وحوض الأسماك، وغيرها.

بدأت فكرة حديقة حيوان ماليزية رسمية في عام 1957 مع حديقة حيوان مصغرة بدأت “تكوين الجمعيات” الزراعية البستانية الممهد (مها) ببطء ولكن بثبات، كما أنها تجتذب المزيد والمزيد من الزوار.

وفي عام 1963  قام رئيس الوزراء الأول لماليزيا تنكو عبد الرحمن رسمياً بافتتاح الحديقة الجديدة.

حديقة الحيوان الوطنية مالیزیا بغابة وبحيرة 459 أكثر أنواع الحياة البرية، مع التركيز بوجه خاص على الأنواع الأصلية.

داخل الحديقة يمكن الاطلاع على الحياة البرية الأصلية مثل النمر الاستوائي، وتضم الحديقة كذلك مجموعة استثنائية من الثعابين، بما في ذلك أفعى سومطرة وبيثون روك الهندية.

وهناك مجموعة معارض تشمل حديقة الزواحف، معرض “الفيلة الماليزية”، وعرض طيور بحيرة، والحيوانات الصديقة للأطفال مثل الأرانب، البط، الدجاج، الببغاوات بالإضافة إلى الأسماك البركة.

,لقيت الحديقة الوطنية جهوداً عديدة الحفظ في السنوات القليلة الماضية، لحماية عدد من الحيوانات المهددة بالانقراض.

والحديقة موطن لثلاثة عمالقة من الفيلة الماليزية وهم ستي (أنثى)، سيبول (أنثى) وتريجان (الذكور) والتي أتت أصلا من ولاية باهانج في أواخر العشرينات والثلاثينات.

وعلى الرغم من أن هذه الفيلة منذ فترة طويلة متقاعدة من معرض الفيل، فإنها لا تزال ثلاث نجوم في حديقة الحيوان.     

والبحيرة التي تقع في وسط حديقة حيوانات نيجارا هي موطن لأكثر من 300 من الطيور الطليقة واللقالق والبلشون والبجع.

كما يقع مركز القرود في أعلى نقطة من حديقة الحيوان نيجارا، وهناك مجموعة من الشمبانزي من أفريقيا وإنسان الغاب سومطرة وإنسان الغاب أوتان، مع الخضرة الحاضرة في كل مكان، حيث أن مركز القرود واحد من أروع الأماكن الطبيعية الخلابة داخل الحديقة.

وتبعد  حديقة  الحيوان  زو نيجارا  عن  العاصمة  كوالالمبور 25 دقيقة  بالسيارة  وعن   شلالات  كوالالمبور 20دقيقة، ويفضل  زيارتها  في  الصباح، والحديقة مترامية الأطراف، كما يوجد بالحديقة قطارات صغيرة لنقل الركاب من محطة إلى أخرى.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat