سياحة

المتحف الوطني الماليزي.. عبق الماضي وشواهد التاريخ

كوالالمبور – “أسواق”

يقع المتحف الوطني الملايو في شارع دمانسارا في العاصمة كوالالمبور، بالقرب من أهم الأماكن السياحية في كوالالمبور مثل حدائق بحيرة بيردانا ومحطة قطار كوالالمبور، ويقدم لمحة عامة عن التاريخ والثقافة الماليزية.

والمتحف الوطني الملايو عبارة عن مبنى فخم، واجهته تضم عناصر من ميزات الملايو التقليدية والحديثة، وافتتح متحف نيجارا في 31 أغسطس 1963 ، وهو بمثابة مستودع للتراث الغني لماليزيا الثقافي والتاريخي.
يشمل المتحف على صالات تعرض فيها مجموعات فنية عديدة من النتاج الفني في الثقافة، العادات، التقاليد، الفنون، الحرف اليدوية، الأنشطة الاقتصادية، الحيوانات النباتات، الأسلحة، والعملات.
وخارج المتحف توجد معروضات ثابتة مثل القطار الذى يستخدم البخار ، وأول سيارة بروتون صنعت فى ماليزيا ، ونموذج لأحد القصور الماليزية.

وصمم المبنى ليشبه الى حد كبير نظام القصور الماليزية القديمة ،ويعكس المتحف بالفعل ثقافة شعب ماليزيا حيث تجد تحت سقفه كل ما له علاقة بثقافة وتاريخ ماليزيا، بالأضافة للعديد من المعروضات التي قد تكون قد أندثرت ولم تعد موجودة إلا في هذا المتحف.

وقد أنشئ المتحف الوطني بكوالالمبور ليكون مركز تراث ثقافي غني، وكمركز لتبادل المعلومات عن ماضي البلاد، ويضم مختلف المعارض داخل المتحف لتقديم الرؤى عن تنمية البلد.
ويوجد بالمتحف الوطني معرض الآلات الموسيقية والمعرض الثقافي المعرض الوطني للرياضة ، ومعرض التاريخ الطبيعي.

كما يوجد مختبر ومكتبة تضم أكثر من 6500 عناوين خدمات للباحثين والطلاب والأفراد في مجال علم الآثار وعلم الأجناس والتاريخ الطبيعي وغير ذلك من المجالات، ويوجد بالمعرض مصورات تاريخية للقاطرات والسيارات وبعض النماذج لبعض القصور المشهورة .

ويعد المتحف الوطني مبنى جميل يتميز بالعمارة التقليدية الماليزية ويقف بشكل مهيب في قلب كوالالمبور كثروة وطنية جميلة لا مثيل لها.

يحتوي المتحف الوطني على العديد من المعروضات والمُجسمات واللوحات التي تعكس تطور ونمو ماليزيا وتنقسم هذه المعروضات في العديد من أقسام المتحف الوطني.

المصدر: رحلات ماليزيا – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat