كوفيد-19

رئيس الوزراء محيي الدين ياسين أول من سيتلقى لقاح كوفيد-19 في ماليزيا

كوالالمبور/ 12 فبراير – “أسواق”

سيكون رئيس الوزراء تان سري محيي الدين ياسين أول شخص يتلقى لقاح كوفيد-19، عندما يتم تنفيذ برنامج التطعيم الوطني في البلاد في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأكد ذلك وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار خيري جمال الدين، وهو أيضًا الوزير المنسق للبرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال الوزير: “أؤكد أن رئيس الوزراء سيكون أول شخص يتم تطعيمه بلقاح فايزر لإعطاء الثقة للجمهور بأن اللقاح آمن”.

وفي 4 فبراير، قال محيي الدين إن البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19 سيبدأ في نهاية الشهر، مع استهداف الحكومة 80٪ من سكان البلاد أو ما يعادل 26.5 مليون فرد لتلقي اللقاح، على أن يتم إجراؤه على ثلاث مراحل وسيتم إعطاؤها مجاناً.

وستكون المرحلة الأولى، من فبراير إلى أبريل، مخصصة للخطوط الأمامية البالغ عددهم 500,000 شخصاً والذين يشاركون بشكل مباشر في مكافحة الجائحة، في حين أن المرحلة الثانية، من أبريل إلى أغسطس، مخصصة للمجموعة المعرضة للخطر، والتي تضم كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً/ وكذلك الذين يعانون من أمراض صعبة، مثل أمراض القلب والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.

أما المرحلة الثالثة، وهي من مايو إلى فبراير من العام المقبل، وستكون لبقية المواطنين لمن هم في سن 18 وما فوق.

وحول الادعاء بأن ماليزيا حصلت على لقاح كوفيد-19 في وقت متأخر عن الدول المتقدمة الأخرى والدول المجاورة، قال خيري إن السبب في ذلك هو أن ماليزيا تركز أكثر على التخطيط لبرنامج تحصين أكثر كفاءة وفعالية.

وأوضح خيري أن إندونيسيا حصلت على لقاح سينوفاك مبكرًا، لأنها كانت ساحة اختبار له، بينما حصلت سنغافورة أيضًا على اللقاح مبكرًا بسبب استثمارها مع شركة فايزر.

المصدر: ذا ستار – بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى