كوفيد-19

فتح باب التسجيل للتطعيم ضد كوفيد-19 في مارس القادم

كوالالمبور/ 13 فبراير – “أسواق”

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الماليزي خيري جمال الدين، إنه من المتوقع أن يبدأ التسجيل لبرنامج التلقيح الخاص بكوفيد-19 لعامة المواطنين في شهر مارس وسيكون ذلك على أساس تطوعي.

وأكد أن هناك خمس طرق للجمهور للاشتراك في برنامج اللقاح، بما في ذلك عبر تطبيق MySejahtera.

وأضاف: إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى MySejahtera، فيمكنهم الانتقال إلى موقع JKJAV (اللجنة الخاصة لضمان الوصول إلى لقاح كوفيد-19) ، والذي سيطلقه رئيس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأوضح أن هناك خطاً ساخناً (وهو رقم خاص سيتم تحديده لاحقًا)، كما يمكن أيضاً القيام بالتسجيل اليدوي في العيادات والمستشفيات العامة والخاصة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية، فستعمل الحكومة الفيدرالية مع حكومات الولايات لحملهم على التسجيل من خلال برنامج (Ruang Bicara) الذي يتم بثه على تلفزيون وكالة الأنباء الماليزية برناما.

وأكد خيري، وهو أيضًا الوزير المنسق للبرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19، أن برنامج التطعيم سيبدأ مع عمال الخطوط الأمامية.

وأشار إلى أن ثاني شخص سيتلقى اللقاح بعد رئيس الوزراء هو مدير عام الصحة تان سري الدكتور نور هشام عبد الله، والأطباء والممرضات وغيرهم. وسوف يكون دور الوزراء بعد ذلك بقليل.

هذا وسبق أن أعلن خيري أن لقاح (Pfizer-BioNTech) قد تم تسجيله من قبل الوكالة الوطنية لتنظيم الأدوية (NPRA)، مما أعطى موافقة مشروطة لاستخدام اللقاح في البلاد.

وبصرف النظر عن ماليزيا، وافقت 49 دولة أخرى على استخدام اللقاح، كما وبدأت بعض هذه الدول في استخدامه بشكل فعلي.

وأكد أن لقاح (Pfizer) هو أول لقاح لـكوفيد-19 يتم التحقق من فعاليته من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، للاستخدام في حالات الطوارئ.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat