كوفيد-19

بعد استثنائه.. ماليزيا تقرر استخدام لقاح AstraZeneca على سكانها

كوالالمبور/ 27 أبريل – “أسواق”

بعد أن أوقفت استخدامه لدراسة المخاطر، أعلن وزير الصحة الماليزي الدكتور أدهم بابا أن وزارته ستستخدم لقاح AstraZeneca خلال برنامج التطعيم الوطني ضد كوفيد-19.

بدوره قال رئيس اللجنة الخاصة باختيار لقاحات كوفيد-19 بوزارة الصحة  الدكتور لايراسو بيرماسي، إن عدد حالات الجلطات الدموية أو حالات التخثر بعد تلقي لقاح AstraZeneca منخفض ونادر.

واستنادًا إلى بيانات وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، تم اكتشاف 168 حالة تجلط الدم في جميع أنحاء العالم منذ مارس، وخلال تلك الفترة، كان هناك حوالي 21.6 مليون فرد في جميع أنحاء العالم قد تلقوا لقاح AstraZeneca.

وأضاف: “هذا رقم صغير جدًا مقارنة بعدد جرعات اللقاح، ولا يوجد دليل خطورة استخدامه”.

وأوضح أنه على الرغم من أن بعض الدول أوقفت في السابق استخدام اللقاح في بلدانها بسبب الآثار الجانبية، فقد تم استئنافه بعد الحصول على أحدث البيانات.

وقال إن بلجيكا على سبيل المثال، هي إحدى الدول التي أوقفت استخدام لقاح AstraZeneca لكنها استأنفته بعد أن أكدت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) سلامته.

وقال إن الوزارة تعمل على التأكد من أن كل لقاح مستخدم في البلاد، يفي بمعايير السلامة للصحة والجسم البشري وكذلك يحظى بجودة عالية.

وأوضح أنه يجب ضمان ثقة الناس (فيما يتعلق باستخدام اللقاحات)، وأن أي آثار جانبية مثل جلطات الدم، نادرة الحدوث.

وأضاف: “سنراقب باستمرار استخدام لقاح AstraZeneca لمعرفة الآثار الجانبية التي تحدث”.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat