سياحة

طيران AirAsia: لن نتعافى قبل عامين وخسائرنا بالمليارات

كوالالمبور/ 28 مايو – “أسواق”

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة AirAsia للطيران توني فرنانديز، إن التعافي المالي لا يزال على بعد عامين، حيث تفرض حالات الإصابة المتزايدة في البلدان العاملة الرئيسية عمليات إغلاق الحدود المطولة وقيود السفر.

وتحدث فرنانديز، الشريك المؤسس لشركة النقل الاقتصادي، أن شركة الطيران أعلنت عن انخفاض في الإيرادات بنسبة 87 ٪ في الربع الأول المنتهي في 31 مارس إلى 298.22 مليون رينجيت ماليزي من 2.31 مليار رينجيت ماليزي تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي.

كما سجلت AirAsia أيضًا خسارة صافية قدرها 767.42 مليون رينجيت ماليزي، أفضل قليلاً من 803.85 مليون رينجيت المسجلة في الربع الأول من عام 2020.

في حين حققت المجموعة أسوأ أرباحها سنوية لها على الإطلاق لعام 2020 بأكمله نتيجة لإغلاق الحدود المحلية والدولية لاحتواء انتشار جائحة كورونا، الذي دمر صناعات السفر والطيران العالمية.

وأوضح فرنانديز أن شركته تتوقع بأن التعافي يمكن تحقيقه في غضون عامين نظرًا لجهود التطعيم في دول جنوب شرق آسيا الرئيسية، وكذلك بفضل جوازات السفر الصحية الرقمية العالمية المتوقعة والمزيد من فقاعات السفر داخل تلك البلاد.

وأضاف: “في معظم أسواقنا العاملة، التطعيمات جارية وستحصل الغالبية على ما لا يقل عن 50٪ من سكانها، الذين يتلقون جرعة واحدة على الأقل بحلول نهاية عام 2021”.

وتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة كبيرة في الطلب على السفر الجوي في أسواقنا الرئيسية في منطقة الآسيان، بالإضافة إلى الطلب القوي المكبوت.

وشدد فرنانديز على أن شركة AirAsia حريصة على زيادة حصتها في السوق في إندونيسيا والفلبين – حيث لديها عمليات قائمة بذاتها في كلا البلدين.

وقال إن AirAsia جمعت 336 مليون رينجيت ماليزي من خلال الاكتتاب الخاص في الربع الأول من عام 2021  مع خطابات الموافقة من البنوك التي تم الحصول عليها للتمويل بموجب برنامج حكومي تديره Danajamin Nasional Bhd، شركة التأمين المالي الوحيدة في ماليزيا.

وأضاف: “نتوقع أن تكون العمليات المحلية في ماليزيا والفلبين أقل من 25٪ من مستويات ما قبل كوفيد حتى سبتمبر 2021 على الأقل، بينما يتلقى المزيد من السكان لقاحاتهم”.

المصدر: ماليزيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat