سياحة

هل أحتاج لقاح كوفيد-19 لدخول ماليزيا؟ إليكم أحدث التعليمات بخصوص دخول السياح

كوالالمبور – “أسواق”

منذ أعادت ماليزيا فتح حدودها الدولية للسياح، شهدت البلاد نمواً كبيراً في أعداد الزوار تجاوز الأعداد المتوقعة ودفع بوزارة السياحة لتعديل أهدافها المتعلقة بأعداد السياح القادمين إلى البلاد، والذين قد يتجاوز عددهم 5 مليون زائر بحلول نهاية العام.

ومع الواقع الجديد الذي تفرضه جائحة كوفيد-19 فإن تعليمات السفر في جميع أنحاء العالم لا تخلو من تغييرات مستمرة بخصوص إجراءات الحجر الصحي واللقاحات والتعليمات الصحية الخاصة بكل بلد، وماليزيا هي إحدى الدول التي شهدت تغييرات عديدة في الأشهر الماضية منذ فتح الحدود في بداية أبريل الماضي.

ونستعرض في هذا التقرير آخر التعليمات من وزارة الصحة الماليزية ومنصة (My Safe Travel) الحكومية بشأن متطلبات وإجراءات السفر إلى ماليزيا، وننوه إلى أن هذه التعليمات خاضعة للتغيير من وقت لآخر تبعاً لقرارات الحكومة الماليزية وتعليمات وزارة الصحة المرتبطة بالجائحة وإجراءات السفر.

ماهي المتطلبات الصحية الرئيسية؟

بحسب وزارة الصحة فإنه بداية من 1 أغسطس 2022 يمكن لجميع الزوار والسياح دخول ماليزيا بغض النظر عن حالة لقاح كوفيد-19، أي أن الدخول مسموح للجميع سواء أكملوا اللقاح بشكل كامل أو جزئي أو لم يحصلوا عليه من الأساس.

كما لا تفرض الحكومة الماليزية أي متطلبات مسبقة قبل الإقلاع أو عند الهبوط في ماليزيا مثل فحوصات كوفيد-19، كما لا تفرض أي إجراءات للحجر الصحي من قبل الحكومة على الزائرين.

وبحسب منصة (My Safe Travel) التي تديرها الوزارة، فإنه يُمكن للسياح تحميل تطبيق MySejahtera وملء المعلومات الأساسية قبل أو بعد الوصول إلى ماليزيا حيث يظهر التطبيق حالة الخطر لدى المسافر، وقد يُطلب من المسافرين إبراز هذه الصفحة فقط في التطبيق عند وصولهم إلى ماليزيا.

أما بالنسبة للمسافرين الذين يصابون بفيروس كورونا بعد وصولهم إلى ماليزيا وتظهر لديهم الأعراض فيتوجب عليهم الخضوع لفحص كوفيد-19 وفي حال كانت النتيجة إيجابية فيخضعون للبروتوكولات الصحية نفسها التي يخضع لها المواطنون والمقيمون في ماليزيا.

وتشير تلك التعليمات إلى ضرورة الحجر المنزلي لمدة 7 أيام، ويُمكن للشخص الخروج من الحجر خلال اليوم الرابع أو الخامس أو السادس في حال تلاشي الأعراض وظهور نتيجة فحص سلبية لدى ممارس طبي معتمد، عدا ذلك يُمكن الخروج من الحجر المنزلي تلقائياً دون أي فحوصات بعد اليوم السابع.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن إعفاء المسافرين القادمين إلى ماليزيا من تعبئة بطاقة المسافر في تطبيق MySejahtera والاكتفاء فقط بتحميل التطبيق وإدخال المعلومات الأساسية لحالة المسافر.

هل يسمح للأشخاص المعفيين من اللقاح لأسباب صحية بدخول ماليزيا؟

نعم. منذ 1 أغسطس لم يعد اللقاح شرطاً لدخول ماليزيا بما في ذلك الأشخاص الحاصلين على إعفاء من اللقاح لأسباب صحية، ولا يفرض عليهم أي حجر صحي أو متطلبات مثل فحوصات كوفيد-19 لدخول ماليزيا، أسوة بالمسافرين الذين أكملوا لقاحهم بشكل كامل أو جزئي أو لم يحصلوا عليه من الأساس.

هل يمكنني اصطحاب أطفالي غير الملقحين ضد كوفيد-19؟

نعم. تشير تعليمات وزارة الصحة إلى أن الأطفال بعمر 17 عاماً وأقل يمكنهم دخول ماليزيا دون اعتبار لحالة اللقاح لديهم ولا يخضعون لأي حجر صحي عند الوصول إلى ماليزيا. كذلك لا يُطلب من عائلات الأطفال تقديم أي فحص كوفيد-19 قبل الإقلاع أو عند الوصول.

هل يعتبر التأمين الصحي شرطاً لدخول ماليزيا؟

لا. بداية من 1 مايو 2022 ألغت السلطات في ماليزيا شرط التأمين الصحي لدخول المسافرين والسياح الأجانب.

ماهي الوثائق المطلوبة لدخول ماليزيا؟

يحتاج المسافرون لإبراز الوثائق التالية لضباط الهجرة في المطار عند دخول ماليزيا:

١. جواز سفر وطني ساري المفعول أو وثيقة سفر دولية معترف بها.

٢. فيزا سارية المفعول (هذا المتطلب فقط لمواطني الدول الذين يحتاجون فيزا مسبقة لدخول ماليزيا، أو لمن يدخلون ماليزيا بإقامة دراسية أو إقامة عمل).

٣. بطاقة الطائرة (boarding pass).

٤. قد يطلب من المسافر إبراز حالة الخطورة (Risk status) في تطبيق MySejahtera.

هل أحتاج لتذكرة عودة لدخول ماليزيا؟

نعم. يتوجب على جميع الزوار الأجانب الذين يدخلون بإقامة سياحية حجر تذكرة عودة عند دخول ماليزيا. يستثنى من ذلك القادمون الذين يملكون إقامة دائمة في ماليزيا أو إقامة دراسية أو إقامة عمل أو يقيمون في البلاد ضمن أحد برامج الإقامة طويلة الأمد الصادرة عن إدارة الهجرة الماليزية.

العبور عبر ماليزيا (ترانزيت)

يمكن للمسافرين إلى وجهات أخرى الهبوط في مطارات ماليزيا والتوقف فيها ولا يحتاجون لإبراز أي وثائق بخصوص مكان الإقامة مثل الحجز الفندقي وغيره. كما لا يطلب منهم تقديم أي فحوصات مثل فحص كوفيد-19 للعبور من مطارات ماليزيا إلى وجهات أخرى، لكن وزارة الصحة الماليزية تنصح هؤلاء المسافرين بالتأكد من وجهتهم التالية لماليزيا ومتطلباتها في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat