كوفيد-19

رئيس الوزراء يُعلن عن شراء 12.8 مليون جرعة من لقاح فايزر.. والتوزيع في 2021

كوالالمبور / 27 نوفمبر – “أسواق”

أعلن رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين أن حكومته من خلال وزارة الصحة توصلت إلى صفقة لشراء 12.8 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة (فايزر) الأمريكية، والتي ستصل الدفعة الأولى منها إلى ماليزيا في الربع الأول من العام المقبل 2021.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية عن رئيس الوزراء قوله إن الصفقة ستغطي متطلبات تطعيم 20% من السكان والذين يبلغ عددهم 6.4 مليون نسمة، مضيفاً أن الاتفاق الذي وقعته الحكومة في 24 نوفمبر يهدف لضمان الوصول إلى بيانات اللقاح ومعرفة جودته وأمانه وفعاليته وضمان الحصول عليه في المراحل الأولى عندما يصبح جاهزاً للتوزيع.

وقال محيي الدين ياسين “نشرت شركة فايزر في 9 نوفمبر معلومات أولية أظهرت أن اللقاح يمتلك فعالية تتجاوز نسبة 95%”، وأكد أن الاتفاق مع فايزر ينص على تقديم الشركة 1.7 مليون جرعة و5.8 مليون جرعة و4.3 مليون جرعة على التوالي في الربع الأول والثاني والثالث والرابع من العام 2021.

كلام رئيس الوزراء الماليزي جاء في مؤتمر صحفي إلكتروني عقده بحضور وزير الصحة داتوك سري دكتور أدهم بابا، ووزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار خيري جمال الدين.

وستخصص الدفعة الأولى من اللقاح والتي تتجاوز مليون جرعة لتطعيم أكثر من 500 ألف طبيب وعامل في الخطوط الأمامية لمكافحة جائحة كوفيد-19 في البلاد.

كما شدد رئيس الوزراء على أن حكومته ستوفر اللقاح لجميع المواطنين الماليزيين بدون أي مقابل مادي.

كما أعلن محيي الدين ياسين أن ماليزيا توصلت لاتفاق مع وحدة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية للحصول على نسختها الخاصة من لقاح فيروس كورونا، والذي سيكون كافياً لتطعيم حوالي 3 ملايين مواطن ماليزي.

المصدر: بيرناما – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat