كوفيد-19

ماليزيا تسجل أول حالة من طفرة كورونا الهندية

كوالالمبور / 3 أبريل – “أسواق”

نقلت صحيفة Berita Harian الماليزية عن السلطات الصحية المحلية قولها إن ماليزيا سجلت أول حالة من طفرة فيروس كورونا الهندية، والتي تعتبر المسبب الرئيسي وراء الموجة الهائلة من الإصابات التي ضربت الهند في الأيام الأخيرة، حيث تتصف تلك الطفرة بشدة العدوى وسرعة الانتقال.

وأكدت السلطات أنه تم تشخيص الطفرة بعد فحص أحد المواطنين الهنود القادمين إلى مطار كوالالمبور، بحسب ما أكده وزير الصحة الماليزي دكتور أدهم بابا.

وقال الوزير “استطعنا تشخيص أول حالة من الطفرة الهندية من فيروس كورونا والتي تتصف بطفرات متعددة وتعرف باسم B.1.617.1، وذلك بعد فحص مواطن هندي في مطار كوالالمبور الدولي.”

بدوره قال خبير الأمراض المعدية الهندي شاهد جميل إن الطفرة المتحورة في الهند تتصف بعدة تحورات على الهيكل الخارجي للفيروس والذي يساعده على الالتصاق بالخلايا البشرية مثل الرئتين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة قوله إن الطفرة الهندية هي واحدة من أصل 30 متغيراً تم الكشف عنها في ماليزيا، وتتضمن 27 حالة من الفيروس المتحور الجنوب أفريقي والذي يعرف باسم B.1.351، إضافة للفيروس المتحور من المملكة المتحدة والذي يٌعرف اختصاراً بـ B.117.

وأكد دكتور أدهم بابا إن وزارة الصحة سجلت أول حالات من متغير جنوب إفريقيا في بيراك وكلانتان وذلك في بؤر انتشار شملت 10 حالات إيجابية، فيما استطاعت تتبع سبع حالات أخرى لنفس المتغير وحالتين من فيروس المملكة المتحدة في سيلانجور.

وقال الوزير إن تسجيل حالة ثانية من الطفرة البريطانية قد يكون مؤشراً على حصول انتقال وعدوى محلية بالطفرة داخل ماليزيا، حيث تشمل تلك الحالة مواطناً أجنبياً في ولاية صباح لم يغادر البلاد نهائياً في الأشهر الماضية.

وصرّحت منظمة الصحة العالمية إن الطفرة الهندية من فيروس كورونا (B.1.617) ظهرت لأول مرة في الهند في شهر ديسمبر من العام الماضي 2020، لكن نسخة أولى منها ظهرت في أكتوبر من العام الماضي.

وتعتبر الطفرة الجديدة مسؤولة عن الموجة الرابعة من فيروس كورونا التي ضربت الهند، وأدت لانهيار كبير في قطاع الصحة مع وصول أعداد الحالات اليومية إلى أكثر من 400 ألف حالة، حيث وصل إجمالي الحالات في الهند لأكثر من 19.6 مليون حالة وأكثر من 216 ألف حالة وفاة.

المصدر: بيريتا هاريان – مالاي ميل – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat