كوفيد-19

بسبب غير الملقحين… انتخابات ملاكا تشعل جدلاً بين الحكومة والمعارضة

كوالالمبور / 19 أكتوبر – “أسواق”

اعتبرت المعارضة الماليزية المتمثلة في كتلة تحالف الأمل، أن إعلان لجنة الانتخابات بالسماح فقط للناخبين الذين تم تطعيمهم بالكامل بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات ولاية ملاكا القادمة، شكلاً من أشكال التمييز.

وأعرب المجلس الرئاسي للائتلاف عن خيبة أمله إزاء إعلان رئيس لجنة الانتخابات عبد الغني صالح، قائلا إن الخطوة قد تتعارض مع المادة 119 من الدستور الاتحادي.

وأضاف: “على الرغم من أن تحالف الأمل يدعم بشكل كامل الجهود المبذولة لتطعيم الجميع، إلا أنه لا يمكن استخدام ذلك كذريعة للتمييز ضد من لم يتلقوا بعد جرعتي اللقاح.”

وأوضح أنه قد تكون هذه الخطوة لمنعهم من التصويت باطلة من حيث القانون، كما حث لجنة الانتخابات على مراجعة قرارها.

هذا ووقع البيان زعيم المعارضة أنور إبراهيم ورئيس حزب أمانة محمد سابو والأمين العام لحزب العمل الديمقراطي ليم جوان إنج.

وأضاف قادة المعارض أن التحالف في ملاكا سيقدم أيضًا أمرًا قضائيًا بشأن حل مجلس الولاية يوم الأربعاء، إلى جانب شهادة الطوارئ من أجل تعجيل الأمر.

وأكدوا أن حل مجلس الولاية كان بناءً على نصيحة “خاطئة”، مضيفين أنه كان ينبغي على السطات اتباع الأطر القانونية على المستوى الفيدرالي، حيث سمح الملك للكتلة ذات الأغلبية بتشكيل الحكومة.

وأضافوا أن هذا لم يكن الوقت المناسب لإجراء الانتخابات لأن وباء كوفيد-19 كان في اتجاه هبوطي وبدأت القطاعات الاقتصادية تفتح أبوابها.

كما أعربوا عن قلقهم من أن إجراءات التشغيل الموحدة الخاصة بالحملات ستكون غير عادلة أو متحيزة. ومع ذلك، سيواصل التحالف الاستعداد لاحتمال مواجهة استطلاعات الرأي في ملاكا.

في وقت سابق اليوم، أعلن رئيس لجنة الانتخابات عبد الغني صالح أن انتخابات ولاية ملاكا ستجرى في 20 نوفمبر مع تحديد موعد التصويت المبكر في 16 نوفمبر.

وقال أيضًا إنه سيتم السماح فقط للناخبين الذين تم تطعيمهم بالكامل بالإدلاء بأصواتهم، مع إصدار فترات زمنية مقترحة للتصويت من خلال نظام يشبه تطبيق (MySejahtera).

وفي تطور جديد نفى عبد الغني صالح وجود تقييد للتصويت في انتخابات 20 نوفمبر بولاية ملاكا لمن لم يتم تطعيمهم بالكامل.

وأضاف: “تود لجنة الانتخابات التأكيد على أن إجراءات التشغيل الموحدة الخاصة بفيروس كوفيد-19 لانتخابات ولاية ملاكا لم يتم الانتهاء منها.

وقال في بيان: “ستعتمد إجراءات التشغيل الموحدة هذه على آراء ومشورة مجلس الأمن القومي ووزارة الصحة والشرطة الماليزية”.

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat